Document

تصور مقترح تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في ضوء رؤية عُمان 2040

Contributors
Publisher
مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
Gregorian
2020
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في ضوء رؤية عُمان 2040، من خلال تعرف الكفايات اللازمة للمشرفين التربويين، والكشف عن واقع ممارساتهم التربوية للإشراف الإلكتروني والمعوقات التي تواجههم.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي بإعداد قائمة من الكفايات المرتبطة بالإشراف التربوي الإلكتروني في ضوء رؤية عُمان 2040 من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين باستخدام أسلوب دلفاي Delphi method، كما تم إعداد استبانة لتعرف مدى توافر تلك الكفايات لدى المشرفين التربويين بمحافظة ظفار، إذ طبقت الاستبانة على (54) مشرفا تربويا بمحافظة ظفار.
وقد أسفرت النتائج عن وضع تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في ضوء رؤية عُمان 2040، وبلغت الكفايات المرتبطة بالإشراف التربوي الإلكتروني ثلاث كفايات رئيسة هي: كفايات معرفية بمجال التعليم الإلكتروني وإدارته، وكفايات التخطيط للإشراف الإلكتروني وتصميمه، وكفايات التقويم الإلكتروني وأدواته. وكانت درجة توافرها لدى عينة الدراسة ضعيفة بشكل عام، وكذلك فى المحاور كافة.
وأوصت الدراسة بتبني التصور المقترح لتطبيقه على المشرفين التربويين بسلطنة عُمان بعد وضع مهارات التعليم الإلكتروني وتطبيقاته التعليمية ضمن الكفايات الرئيسة المطلوبة لتقييمهم، مع تكثيف البرامج التدريبية في مجال الحاسب الآلي كتقنية أساسية لتأهيلهم، واعتماد أدوات الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني- المتزامنة وغير المتزامنة- التي ستسهم في تغيير الأساليب الإشرافية، وتطبيقها في خدمة الحقل التربوي الواردة في التصور المقترح.
Author's Work
Journals and Periodicals
2
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
2022
Journals and Periodicals
2
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة اتحاد الجامعات العربية
2009