Document

فاعلية تطبيق مجتمعات التعلمي المهنية الإلكترونية لتحسين مهارات إدارة التدريس الإلكتروني التزامن لدى المعلمات بتعليمية ظفار.

Publisher
مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
Gregorian
2022
Language
Arabic
Arabic abstract
هدف البحث إلى معرفة فاعلية تطبيق مجتمعات التعلم المهنية الإلكترونية لتحسين إدارة مهارات التدريس الإلكتروني المتزامن لدى المعلمات بتعليمية ظفار في سلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي وأنشأت مجتمع تعلم مهني إلكتروني في منصة Microsoft Teams بعضوية عدد من المعلمات المجيدات في مجال إدارة التدريس المتزامن لتقديم أساليب وفعاليات متنوعة تدعم مهارات المعلمات عينة البحث لينفذ في فترة محددة خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 2020/ 2021م. وطبقت أداتين بحثيتين هما: بطاقة الملاحظة "استمارة زيارة إشرافية لمعلم مجال/ مادة" والاستبانة على عينة قصدية بلغت (22) معلمة.
وأظهرت النتائج أن تطبيق مجتمع التعلم المهني الإلكتروني كان فاعلا في تحسين إدارة مهارات إدارة التدريس الإلكتروني المتزامن لدى المعلمات عينة البحث، وله دور في التنمية المهنية وتطوير الأداء الوظيفي للمعلمات، وقد ظهر ذلك جليا في ارتفاع المتوسط العام لمحاور الاستبانة إذ بلغ (4,1141) على مقياس ليكرت الخماسي، كما كشف عنها ارتفاع نسب التقييم البَعدي في بنود بطاقة الملاحظة لأداء المعلمات، بينما لم تكشف نتائج اختبار (Oneway ANOVA) عن وجود فروقات دالة إحصائيا تعزى لمتغيرَي البحث وهما: سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما ورد من النتائج.
Author's Work
Journals and Periodicals
2
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة اتحاد الجامعات العربية
2009
Journals and Periodicals
0
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
2020