Document

صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ظفار من وجهة نظر معلمات الرياضيات: دراسة ميدانية

Publisher
مجلة اتحاد الجامعات العربية
Gregorian
2009
Language
Arabic
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العوامل المؤثرة في ظهور صعوبات التعلم الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات علوم التربية الأساسية ، وطرق حلها. كما يهدف إلى تحديد مدى تأثير تأهيل هؤلاء المعلمين على طرق تعليم هؤلاء التلاميذ. كما تهدف هذه الدراسة إلى بدء آفاق معرفية عن هؤلاء التلاميذ قبل أن يتعامل المعلمون معهم بشكل صحيح.
تستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتجربة واقع صعوبات التعلم الرياضية التي تواجه تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، وكذلك دراسة العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه الظاهرة مع هؤلاء السكان وكيفية تفاديها. العينة (ن = 183) اختيرت عشوائيا من معلمات التربية الأساسية والعلوم.
صمم الباحثون استبيانًا مكونًا من 40 عنصرًا استنادًا إلى مقياس ليكرت الخماسي مع إجابات "أوافق بشدة" و "موافق" و "لا أعرف" و "اعتراض" و "اعتراض بشدة". كانت هناك أيضًا ثلاثة أسئلة مفتوحة. تم تقديم هذا الاستبيان إلى هيئة محلفين (عدد = 9) من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بصلالة للحكم على صحتها. تم النظر في ملاحظاتهم بالكامل وتم وضع الاستبيان في شكله النهائي. ومن أجل قياس الثبات تم تطبيق الاستبيان على عينة (N = 28) من معلمات علوم التعليم الأساسي، ثم أعيد تطبيقه بعد 14 يومًا من أجل اختبار إعادة اختبار حساب مقياس بيرسون كان الارتباط المشترك 0.77
قد كشف تحليل البيانات والنتائج ما يلي:
1- يرى المعلمون أن هناك عوامل مدرسية تسبب في زيادة صعوبات التعلم الرياضي.
2- قلة التعاون بين أسر هؤلاء التلاميذ والمدرسة لحل مثل هذه المشاكل.
3- لا توجد فروق دالة بين استجابات عينة المعلمين على بنود الاستبيان المتعلقة بقدرات المعلمين على تشخيص وعلاج حالات صعوبات التعلم حسب سنوات الخبرة ومستوى المؤهل.
Author's Work
Journals and Periodicals
2
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
2022
Journals and Periodicals
0
اليافعي, د. فاطمة بنت عبدالله بن علي
مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
2020