توظيف المؤسسات الحكومية الخدمية بسلطنة عُمان لشبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل صورتها الذهنية (الهيئة العامة لحماية المستهلك: دراسة حالة)

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
This study aims at identifying how the government civil service institutions in the Sultanate of Oman utilize their social networking platforms (Twitter, Facebook, Instagram and YouTube) to create their image via a case study on The Public Authority for Consumer Protection (PACP) platforms in order to discover how to create the organization image. The study used the theory of organizational image management, and relied on the case study method through using qualitative analysis for PACP platforms during the period from 1-July-2018 to 31-September-2018, and the document analysis for the guide manual of ethics and controls of the use of PACP social networking platforms, and the unstructured interviews for 6 PACP employees including platform mangers and a number of officials. The results showed that the PACP via social media is in the image creation stage and that the organization's platforms have adopted the component ( the Name of PACP) to foster it in the minds of the public , followed by the component (services of PACP) which works to link the name with the services provided to consumers. The result discovered limited use to the Arabic language in the platforms and showed a diversity of the platforms of the organization on the social networks regarding writing methods, where both Twitter and Facebook have utilized the method of journalism writing while both Instagram and YouTube relied on the writing style of social networks via social media and that credibility and transparency are the most important values in shaping the mental image of the organization.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف المؤسسات الحكومية الخدمية العاملة في سلطنة عُمان لحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، انستجرام، يوتيوب) في تشكيل صورتها الذهنية، وذلك من خلال التعرف على كيفية توظيف الهيئة العامة لحماية المستهلك لحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، انستجرام، يوتيوب) لتشكيل صورتها الذهنية، وقد استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة واستعانت بنظرية إدارة الصورة الذهنية للمؤسسة The Theory Of Organizational Image Management، ومن خلال منهج دراسة الحالة تمت الاستعانة بالتحليل الكيفي لحسابات الهيئة على شبكات التواصل الاجتماعي لمدة 3 أشهر للفترة من 1-يوليو-2018م ولغاية 31-سبتمبر-2018م، وأداة تحليل الوثائق Document Analysis لتحليل دليل أخلاقيات وضوابط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للهيئة العامة لحماية المستهلك وأداة المقابلة غير المقننة Unstructured Interviews لمدراء حسابات الهيئة وعدد من المسؤولين في الهيئة والبالغ عددهم 6 أشخاص.
كشفت نتائج التحليل الكيفي لحسابات الهيئة عينة الدراسة، أن الهيئة في توظيفها لحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي في إدارة صورتها تقع في مرحلة تشكيل صورتها الذهنية، وقد بينت نتائج الدراسة اعتماد كافة حسابات الهيئة عينة الدراسة على إبراز مكون (اسم الهيئة)، وهو ما يخلق لها حضورًا دائمًا في أذهان الجماهير، ويضعها في مكانة متقدمة لكثرة تكرار اسمها، يليه مكون (خدمات الهيئة) مما يعمل على الربط بين اسم الهيئة والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، كما أوضحت اقتصار استخدام الحسابات عينة الدراسة للغة العربية وهو ما يعكس صورة سلبية عن مدى اهتمام الهيئة بإيصال رسالتها الإعلامية لكافة أفراد المجتمع، وأوضحت النتائج اعتماد كافة حسابات الهيئة عينة الدراسة على المنشورات الأصلية في محتوى حسابات الهيئة مما يسهم في تشكيل صورة ذهنية لدقة العمل في المؤسسة، وكشفت النتائج أيضًا تفاوت استخدام حسابات الهيئة لأسلوب الكتابة، إذ اعتمد حسابا تويتر وفيسبوك على أسلوب الكتابة الصحفية عند نشر المنشورات، وهو ما يشكل صورة عن الصفة الرسمية للهيئة، ويتسم في ذات الوقت بالاحترافية، في حين اعتمد حسابها على انستجرام ويوتيوب على أسلوب الكتابة الخاص بشبكات التواصل الاجتماعي، وأوضحت النتائج أيضًا أن المصداقية والشفافية هما أهم القيم التي يتم التركيز عليها لتشكيل الصورة الذهنية للهيئة.
Same Subject
Journal articles
0
الرحبي, أحمد.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2017-01
Theses and Dissertations
12
العليانية, ميثاء بنت الذيب بن مسعود.
جامعة السلطان قابوس.
2017
Theses and Dissertations
0
‫الحارثي،, أفلح بن سالم بن عبد الله
جامعة السلطان قابوس
2010
Theses and Dissertations
0
‫اللمكية،, آلاء بنت سعيد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس
2015
Theses and Dissertations
0
البدرية, إيمان بنت عبد الله بن ساعد.
جامعة السلطان قابوس
2016