Document

‫تقويم كتابي الثقافة الاسلامية للصفين الحادي عشر و الثاني عشر بسلطنة عمان في ضوء المفاهيم الاسلامية المناسبة لطلبتيهما‬

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2007
Language
Arabic
English abstract
This study aimed at a written report for the Islamic culture in grados11&12in Oman through the suitable Islamic concepts for our students in the form of questions and WCE. 1. How much is the content of grades 11&12 books Islamic culture for these concepts? 2. Is there a difference in the two books regarding the content of those concepts? 3. What are the suitable suggested proposals for the distribution of those concepts for the students in the two books! -To answer the mentioned above questions the researcher set up two fools: Alist of Islamic concepts suitable for the students in the two grades was done. Its validity was checked by a number of 23 judges. A List of content analysis derived from the previous one was approved by 14 judges to make sure of its validity. At the same time the researcher analysed some lessons (samples from the prescribed book and asked another colleague to do the same The rate of agreement between the two was (89.7 %) The main results of this study: 1. Most of the Islamic concepts exist in the two books came at different rates eg. concepts of belief 32.5%), current cases concepts (23.94%), ethical concepts (17.7%), fiqih concepts (15.5%) The Prophet biography(serah) (8.94%). Holly Quran sciences concepts and honored hadith were the lowest rates (15%). 2. The total of repeated concepts(708)in the sample study. 3. In grade 11 the repeated concepts (412) out of (708) about (58.2%) of the total repletion of the concepts In grade 12about( 296) concepts (42,8%). According to these results the following are recommended the following To make use of the Islamic concepts list in the study. Including those concepts in the books when developing the curriculum in grades 11&12 and also represented some suggestions to other researchers.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تقويم كتابي الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان في اليوم المفاهيم الإسلامية المناسبة لطلابها، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية
1- ما مدى تضمن محتوى كتابي الثقافة الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر في سلطنة من المفاهيم الإسلامية المناسبة لطلابها؟
2- هل يخطف مدى تضمن المفاهيم الإسلامية المناسبة لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر باختلاف الكتاب (كتاب الحادي عشر، وكتاب الثاني عشر)؟
3- ما التصور المقترح لتوزيع المفاهيم الإسلامية المناسبة لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر على كتابي نهاية الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر؟
وللإجابة عن الأسئلة الدراسة قام الباحث ببناء أداتين هما:
1- قائمة بالمفاهيم الإسلامية المناسبة لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (۲۳) محكمة.
2- قائمة تحليل المحتوى المشتقة من القائمة السابقة، وتم عرض الأداة على (۱۹) محكما للتأكد من معدلها ولتأكد من ثباتها قام الباحث بتحليل عينة من الدروس المقررة بالكتابين، وطلب من باحث آخر تحليل نفس الدروس، وتم تحليل معامل الاتفاق بين التحليلين حيث بلغت نسبة الاتفاق (89,7 ).
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها:
1- توافرت أغلب المفاهيم الإسلامية التي تم التوصل إليها في الكتابين بنسب مئوية متفاوتة، حيث توافرت مفاهيم العقيدة بصورة كبيرة بلغت (32.5 %)، بينما حصلت مفاهيم القضايا المعاصرة على (23.9 %) أما مفاهيم الأخلاق حصلت على (17.7 %)، بينما حصلت مفاهيم الفقه الإسلامي على (15.5 %)، أما مفاهيم السيرة النبوية بلغت نسبتها (8.9 %)، ونالت مفاهيم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف على أدنى نسبة مئوية بلغ مقدارها (1.5%) فقط.
2- بلغ مجموع تكرارات المفاهيم الإسلامية (708) مفاهيم من مجموع الدروس عينة الدراسة.
3- بلع تكرار المفاهيم الإسلامية في كتاب الصف الحادي عشر (412) مفهومة من أصل (708) مفاهيم، أي بنسبة مئوية مقدارها (58.2%)، أما تگرارات المفاهيم الإسلامية بكتاب الصف الثاني عشر بلغت (296) مفهوما من أصل (708) مفاهيم بنسبة مئوية مقدارها (42.8%).
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها: الاستفادة من قائمة المفاهيم الإسلامية التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وكذلك تضمين المفاهيم الإسلامية التي لم ترد في الكتابين أهمية خاصة عن تطوير مناهج الثقافة الإسلامية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، كما قدم الباحث مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى.
Same Subject
Theses and Dissertations
1
المنذري, سالم بن سعيد بن سيف.
الجامعة الإسلامية بماليزيا
2016