Document

فاعلية برنامج تدريسي قائم على التعليم المتمايز في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي إستراتيجيات فهم المقروء ومهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو القراءة.

Other titles
The effectiveness of a teaching program based on the differentiated education in acquisition of grade 9 basic education students' reading comprehension strategi
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2021
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study is to reveal the effectiveness of a teaching program based on differentiated education in acquisition of grade 9 basic education students' reading comprehension strategies, creative reading skills and the attitude towards reading. And to achieve this goal, the study used number of tools and materials, namely: Reading comprehension strategies list, Reading comprehension strategies test, Creative reading skills list, Creative reading skills test, Reading attitude scale, multiple intelligence scale, and Teaching program based on differentiated education. The sample of the study consisted of two groups: Control Group and the Experimental Group. The control group included (61) student (male and female) and the experimental group included (63) student (male and female). The study used the quasi-experimental method and reached the following results: ? There are statistically significant differences at the of significance (?? 0.05) between the experimental and control groups in the post-application of reading comprehension strategies, creative reading skills test and reading attitude scale in favor of the experimental group. ? There are statistically significant differences at the level of significance (?? 0.05) in reading comprehension strategies and creative reading skills test between the experimental and control groups attributed to gender in favor of females in the experimental and control groups in relation to reading comprehension strategies. As for creative reading skills, the differences were in favor of male in control group and in favor of females in the experimental group. ? There are no differences in the attitude towards reading between the experimental and control groups attributed to the gender variable.
Arabic abstract
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن فاعليّة برنامج تدريسي قائم على التّعليم المتمايز في اكتساب طلبة الصّف التّاسع الأساسي إستراتيجيّات فهم المقروء ومهارات القراءة الإبداعيّة والاتّجاه نحو القراءة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدّراسة عددًا من الأدوات والموّاد، هي: قائمة إستراتيجيّات فهم المقروء واختبار إستراتيجيّات فهم المقروء، وقائمة مهارات القراءة الإبداعية واختبار مهارات القراءة الإبداعيّة، ومقياس الاتجاه نحو القراءة، ومقياس الذّكاءات المتعددة، والبرنامج التّدريسي القائم على التّعليم المتمايز.
أمّا عيّنة الدّراسة فتكوّنت من مجموعتين: ضابطة وتجريبيّة، شملت الضّابطة (61) طالبًا وطالبة، والتّجريبيّة (63) طالبًا وطالبة، وقد استخدمت الدّراسة المنهج شبه التجّريبي وتوصّلت إلى النتائج الآتية:
? وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?? 0.05) بين المجموعتين التّجريبية والضّابطة في التّطبيق البعدي لاستراتيجيات فهم المقروء، واختبار مهارات القراءة الإبداعية ومقياس الاتّجاه نحو القراءة لصالح المجموعة التجريبية.
? وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (?? 0.05) في استراتيجيات فهم المقروء، واختبار مهارات القراءة الإبداعية بين المجموعتين التجريبية والضابطة؛ تعزى إلى النّوع الاجتماعي لصالح الإناث في المجموعتين التجريبية والضابطة في إستراتيجيّات فهم المقروء، أما بالنسبة لمهارات القراءة الإبداعيّة فقد كانت الفروق لصالح الذّكور في المجموعة الضّابطة، ولصالح الإناث في المجموعة التّجريبية.
? عدم وجود فروق في الاتّجاه نحو القراءة بين المجموعتين التّجريبية والضّابطة؛ يعزى إلى النّوع الاجتماعي.
? وجود أثر دالّ إحصائيّا للتّفاعل بين المجموعة (تجريبيّة، ضابطة) والنوع الاجتماعي على استراتيجيات فهم المقروء، ومهارات القراءة الإبداعيّة، وفي المقابل لم يكن هناك أثر دالّ إحصائيّا لهذا التّفاعل في الاتّجاه نحو القراءة.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بعدد من التّوصيات والمقترحات، منها: تطوير سجلّات إعداد الخطط الدراسيّة لتتماشى مع إجراءات التّعليم المتمايز بمراحله الثلاث: التّخطيط، والّتنفيذ والتّقويم. وتصميم مناهج اللّغة العربيّة بما يتناسب مع التّعليم المتمايز؛ بحيث تتضمّن محتوى متنوعّا، ومرنًا قابلًا أن يًدرّس بطرائق متنوّعة، وبأساليب تراعي التّمايز بين الطلبة. وتصميم البيئات الصفية (الواقعيّة والافتراضية) بحيث تكون متنوعة الأركان التعليمية: البصريّ والسّمعي والمهاريّ؛ لتراعي تفضيلات الطّلبة واهتماماتهم. وتصنيف الطّلبة في المدارس حسب أنواع ذكاءاتهم وأنماط تعلّمهم وقدراتهم وامكاناتهم ومهاراتهم القرائيّة والكتابيّة، وتقليل الكثافة الطلابيّة في الفصول الدراسيّة، وإجراء دراسات وصفية تكشف درجة امتلاك الطلبة لإستراتيجيّات فهم المقروء ومهارات القراءة الإبداعية، وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو القراءة. واختبار فاعليّة برنامج تدريسي قائم التعليم المتمايز في تنمية الذّكاءات المتعدّدة للطلبة، والمهارات اللّغويّة الأخرى، وإجراء دراسات مسحية لأنواع الذّكاءات المتعدّدة، وأنماط التّعلم، والاهتمامات والميول في الصّفوف من (5-10).
Identifier
الحوسنية, عفراء بنت علي بن سيف (2021). فاعلية برنامج تدريسي قائم على التعليم المتمايز في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي إستراتيجيات فهم المقروء ومهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو القراءة. (رسالة دكتوراة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Same Subject
Journal articles
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
Journal articles
1
العججمي, محمد بن صالح.
كلية التربية، جامعة أسيوط.
2019-03
Journal articles
0
الشبلية, نوف بنت سيف.
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.
2021-04