Document

درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (2018-ISTE ) لدى مديري مدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان.

Publisher
رفاد للدراسات والأبحاث.
Gregorian
2021-08
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTEL2018) لدى مديري مدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، تم بناء استبانة بالرجوع إلى معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE-2018)، وتكونت الاستبانة من (5) معايير (مجالات) و(24) مؤشرًا على توافرها. وتكونت عينة الدراسة من (53) مديراً ومديرة من مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لتوافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم في لدى مديري مدارس محافظة جنوب الشرقية كانت كبيرة، وبمتوسط حسابي (2.60)، وبنسبة مئوية (86.6%)، كما كانت درجة توافر كل معيار من المعايير بدرجة كبيرة، حيث حصل معيار التحسين المستمر والنمو المهني على الرتبة الأولى وبنسبة توافر (90.3%)، وجاء في الرتبة الثانية معيار تمكين القائد، وبنسبة توافر (90%)، تلاه في الرتبة الثالثة معيار الإنصاف والمواطنة، وبنسبة توافر (88%)، بينما احتل الرتبة الرابعة معيار مخطط لرؤية مستقبلية وبنسبة توافر (87%) وجاء في الرتبة الخامسة والأخيرة معيار مصمم للأنظمة وبنسبة توافر (86.3%)، ولم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة توافر معايير (ISTE) لدى مديري المدارس تبعاً لمتغير الجنس أو المؤهل العلمي، في حين ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة توافر معايير (ISTE-2018) لدى مديري المدارس تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية على معيار مخطط لرؤية مستقبلية لصالح ذوي الخبرة (أقل من 7 سنوات)، مقابل الخبرة (7-12 سنة)، وعلى معيار تمكين القائد لصالح ذوي الخبرة الوظيفية (7-12 سنة)، مقابل الخبرة (12 سنة فاكثر)، وعلى معيار مصمم للأنظمة لصالح ذوي الخبرة (أقل من 7 سنوات)، مقابل الخبرة (7-12 سنة)، وعلى معيار التحسين المستمر والنمو المهني لصالح ذوي الخبرة (أقل من 7 سنوات)، مقابل الخبرة (7-12 سنة)، في حين لم تظهر هذه الفروق الدالة إحصائياً على الدرجة الكلية للخبرة الوظيفية؛ وقد أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تعزير توافر المعايير لدى المديرين والحث على توظيفها في ممارساتهم التربوية، واهتمام القائمين بوزارة التربية والتعليم على تضمين برامج الإنماء المهني لمديري المدارس على معايير (ISTE) لدى القادة التربويين.
Member of
ISSN
2520-4149
Identifier
DOI:10.31559/EPS2021.10.3.5
Author's Work