Document

بناء مقياس الوعي المهني لدى طلبة التعليم العالي - في القطاعين الحكومي والخاص في سلطنة عمان.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed to construct a scale of career awareness for higher education students in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of (764) students (272 males & 492 females) whom were selected randomly using cluster sample covering 7 colleges and universities in Oman during the second semester of the academic year 2013 / 2014. · The initial form of the scale included 42 items. The respondents responded to each item on a 5- point scale (Extremely highly applicable, highly applicable, moderately applicable, applicable, little applicable) that is scored 5,4,3, 2 and I respectively. . The study results showed that the scale of career awareness has a high level of validity and reliability. The validity was calculated through four ways: face validity, exploratory factor analysis, construct validity and convergent validity. The reliability of the scale was calculated in two ways: Test-retest, and Coefficient Alpha. The final form of the tool consisted of 31 items distributed over 3 factors. The results of the study also revealed that the level of career awareness among the sample study is located at the middle level. Thus, the study has come out a set of recommendations and proposals including: utilize the current career awareness scale to assess the quality of the career awareness programs and activities that are introduced in universities and colleges in Oman. The study also recommended the need for inserting compulsory career awareness courses for students in higher education institutions in the Sultanate of Oman.
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للوعي المهني لدى طلبة التعليم العالي في سلطنة عمان، ومعرفة خصائصه السيكومترية واشتقاق معايير الأداء عليه. تألفت عينة الدراسة من ۷۹۶ من طلبة التعليم العالي الحكومي والخاص طبق عليهم المقياس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي ۲۰۱۳-۲۰۱۶، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري و الصدق العاملي والصدق البنائي وصدق المحلى.
والتحقق من البنية العاملية لمقياس الوعي المهني، تم إجراء التحليل العاملي الإستكشافي على بيانات أفراد العينة باستخدام طريقة المحاور الأساسية Principal Axis Factoring والتحوير المتعامد للمحاور، وأظهرت النتائج بعد حذف الفقرات التي تقل تشبعها جن ۰٫۳ ، بنية عاملية ثلاثية بالإعتماد على محك كايزر، وبهذا أصبح المقياس في الصورة النهائية يتكون من 31 فقرة موزعة على ثلاث عوامل وهي إدراك الذات المهنية ومتطلبات مهنة المستقبل وتمثله (۱۰) فقرة، والعامل الثاني والمتعلق بالوعي بالمعلومات المهنية ومهارات الحصول على وظيفة وتمثله (1) فقرات، والعامل الثالث والمتعلق بالوعي بمهارة اتخاذ القرار المهني وتمثله (6) فقرات.
. كما تم التحقق من الصدق البنائي للفقرات وذلك بحساب معاملات الارتباط بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس، وايضا بين الفقرات ودرجة البعد الذي تنتمي إليه، وأوضحت النتائج أن جميع الإرتباطات دالة إحصائيا عند مستوى ( 0 . 01)، كما أوضحت النتائج في صدق المحك أن معامل الإرتباط بلغ (۱۰۸۶) بين مقياس الوعي المهني ومقياس النضج المهني (الخواجة، ۲۰۱۱)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى ( 0 . 01)
أما بالنسبة للثبات فقد تم التحقق منه باستخدام طريقتي معامل الاتساق الداخلي وطريقة إعادة التطبيق على 40 طالبا وطالبة يفاصل زمني وقدره أسبوعين، وبلغ معامل ألفا كرونباخ للمقياس ككل (۰٫۷۸)، بينما بلغ معامل الإرتباط بين التطبيقين (۱۰۸۰)، وبعد أن تحققت في مقياس * الوعي المهني الخصائص السيكومترية المطلوبة، تم اشتقاق معايير الأداء عليه، حيث استخدمت في هذه الدراسة " الرتب المئينية نظرا لما تتميز به من السهولة والوضوح، وقدرتها على تحديد موقع الفرد النسبي في المجموعة المعيارية، وبسبب عدم وجود فروق في متوسطات الدرجات
على المقياس بين الذكور والإناث، تم اشتقاق معايير موحدة لكل من الذكور والإناث معا. . كما أظهرت نتائج مستوى الوعي المهني لدى عينة الدراسة أن مستوى الوعي المهني يقع .
في المستوى المتوسط، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها: توظيف المقياس الحالي في مراكز الإرشاد المهني والوظيفي بمؤسسات التعليم العالي المختلفة في تقويم وقياس فعالية برامج الوعي المهني لدى الطلبة، وأوصت الدراسة بضرورة إيراج مقرر للوعي المهني في : مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
Same Subject
Journal articles
1
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
Theses and Dissertations
2
البلوشية, حليمة بنت إبراهيم بن سليمان.
جامعة نزوى
2019