Document

أسباب عزوف معلمي الدراسات الاجتماعية عن الإلتحاق بالبرامج التدريبية بمحافظة شمال الباطنة.

Other titles
Reasons why social studies' teachers were unwilling to participate in training programs in North Al-Batinah Governorate
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2018
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى استقصاء أسباب عزوف معلمي الدراسات الأجتماعية عن الإلتحاق بالبرامج التدريبية بمحافظة شمل الباطنة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، وتصميم استبانة تكونت من ( 28 ) عبارة موزعة على خمسة مجالات ، وبلغ معامل الثبات باستخدام معامل کرونباخ ألفا للاستبانة ( r = 0.87 ) ، وشملت عينة الدراسة ( 132 ) من معلمي الدراسات الاجتماعية ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- أكثر الأسباب بروزا وتأثيرا في عزوف المعلمين عن الإلتحاق بالبرامج التدريبية هي ( كون البرامج التدريبية تمثل عبئا على المعلمين ذوي الأنصبة المرتفعة ، وقلق المعلم المستهدف من التأخر في تنفيذ خطط المناهج الدراسية ، وقلة مساهمة البرامج التدريبية في ترقي المعلم في السلم الوظيفي ، وقلة وجود حوافز مادية مشجعة للملتحقين بالبرامج التدريبية ) .
2- أكثر المجالات تأثيرا في عزوف المعلمين عن الإلتحاق بالبرامج التدريبية هو المجال الثالث ( المستهدف من التدريب ) والمجال الرابع ( مكان وزمان تنفيذ البرامج التدريبية والمجال الخامس ( تأثير البرامج التدريبية على الخطة الدراسية والمعلم والمدرسة . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a ) في أسباب عزوف معلمي الدراسات الإجتماعية تعزي لمتغير النوع الاجتماعي . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 > a) في أسباب عزوف معلمي الدراسات الإجتماعية تعزي لمتغير الخبرة الوظيفية بين الخبرة من 5-10 سنوات والخبرة من 11-15فأكثر الصالح الخبرة من 11-15 فأكثر ، وقد أوصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات أهمها : اعطاء الجانب التطبيقي جرعات أعلى في أي برنامج مقدم لتحقيق الهدف الحقيقي من البرنامج وهو التطبيق على أرض الواقع ، وعرض البرامج بأساليب مشوقه باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع توفر الأجهزة الكافية في بيئة تدريبية ، واعتبار حضور المعلم للدورات التدريبية معيارا للحصول على الترقيات والعلاوات . كما أوصت بتقديم محفزات مادية ومعنوية للمعلمين المتدربين لتشجيعهم على الاقبال على البرامج التدريبية ، مراعاة الدقة والبعد عن التعقيد عن وضع أهداف البرامج بنية للمعلمين ، بمعني تكون قابلة للقياس وواضحة وسهلة التطبيق على أرض الواقع.
Identifier
البلوشي, عادل بن محمد بن علي (2018). أسباب عزوف معلمي الدراسات الاجتماعية عن الإلتحاق بالبرامج التدريبية بمحافظة شمال الباطنة (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).