Document

التغيرات البيئية الحديثة في منهج الجغرافيا للمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان.

Publisher
جامعة عدن
Gregorian
2002
Language
Arabic
Arabic abstract
تقوم هذه الدراسة على معرفة مدى تضمن مناهج الجغرافيا بسلطنة عمان للتغيرات البيئية الحديثة وذلك للصلة القوية والمباشرة بين مناهج الجغرافيا والبيئة من ناحية وكذلك للاهتمام الكبير الذي توليه السلطنة للبيئة والمحافظة عليها من ناحية أخرى . ولتحقيق ذلك فقد قام الباحث أولا باستطلاع آراء المعلمين حول هذه المناهج ومدى تضمينها للمفاهيم والمتغيرات البيئية العالمية الحديثة ، حيث اختار عينة منهم رأي خلالها فائدة القيام بمثل هذا البحث حيث وجد أن هناك حاجة ماسة لمراجعة محتوى وأهداف مناهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية في ضوء ما يحدث في العالم من تغيرات بيئية وعلى اعتبار أن الجغرافيا مادة بيئية من الدرجة الأولى . وقد قام الباحث بوضع خطة للبحث يستطيع التحرك في ضوئها حيث بدأ بالاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال بالإضافة إلى المراجع الخاصة بالجغرافيا والبيئة خرج منها بقائمة من المفاهيم والمتغيرات البيئية ومنها قام الباحث ببناء معيار يتضمن الأسس المعيارية للتغيرات البيئية التي يجب أن تنعكس في مناهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية حيث تضمن هذا المعيار ( 48 ) بندا ثم تقسيمه إلى أربعة محاور وهي : البيئة والموارد البيئية ، التغيرات البيئية ، المخاطر البيئية والمحافظة على البيئة، وتم وضعها على استبيان وتوزيعها على عينة من المعلمين في منطقة الباطنة شمال بالسلطنة وذلك لقياس مدي اشتمال مناهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية للتغيرات البيئية الحديثة في سلطنة عمان . وللتعرف على درجة الاختلاف والاتفاق بين مدى توافر أبعاد المتغيرات البيئية الحديثة في أهداف ومحتوى المناهج ومدى توافرها من وجهة نظر المعلمين قام الباحث بتحليل الأهداف ومحتوي هذه المناهج حيث حلل أولا الأهداف لكل صف على حدة خرج منها بالتالي : 1- إن نسبة تكرار الأسس المعيارية في أهداف الصف الأول الإعدادي 4 % وفي أهداف الصف الثاني الإعدادي 4 % وفي أهداف الصف الثالث الإعدادي بلغ ۸ % . ۲- بالنسبة لمدى انطباق الأسس على الأهداف للصفوف ( الأول والثاني والثالث الإعدادي ) بلغت 16 % وهي نسبة ضئيلة جدا إذا أخذ في الاعتبار طبيعة مقررات الجغرافيا ومناهجها في المرحلة الإعدادية التي يجب أن تتم بالبيئة ومكوناتها المتعددة ؛ إلا أن هذا التحليل اظهر مدى التدني في معالجة أهداف الجغرافيا للتغيرات البيئية الحديثة مما أفقد مناهج الجغرافيا وأهدافها الجانب الوظيفي من تدريسها . أما بالنسبة لتحليل محتوى المناهج فقد قام الباحث بتحليل محتوى كل صف من الصفوف على حدة في ضوء الأسس المعيارية الخاصة بالتغيرات البيئية الحديثة على محتوى منهج الجغرافيا بالصف الأول الإعدادي كلية بنسبة ٧.٢٤ % من عدد فقرات الكتاب المدرسي حيث تكررت البنود مجتمعة ۳۷ مرة فقط في محتوى الكتاب المدرسي . وانطبقت الأسس المعيارية الخاصة بالتغيرات البيئية الحديثة على محتوى منهج الجغرافيا للصف الثاني الإعدادي كلية بنسبة ١١.٥ % من فقرات الكتاب المدرسي حيث تكررت الأسس مجتمعة ۲۸ مرة فقط في محتوى الكتاب المدرسي ككل . وانطبقت الأسس المعيارية الخاصة بالتغيرات البيئية الحديثة على محتوى منهج الجغرافيا للصف الثالث الإعدادي كلية بنسبة ١٢.٦ % من عدد فقرات الكتاب المدرسي حيث تكررت الأسس مجتمعة ٥٧ مرة فقط من محتوی کتاب الجغرافيا للصف الثالث الإعدادي
ويتضح ما سبق أن محتوى کتاب الجغرافيا للصف الثالث الإعدادي ، عكس التغيرات البيئية الحديثة اكثر من كتابي الصف الاول والثاني حيث بلغت تكرارات بنود الأسر المعيارية للصف الثالث ١٢.٦ % بينما بلغت في كتابه الصف الأول الإعدادي ٧.٢٤ % وكتاب الصف الثاني الإعدادي ۱۱.٥ . % وبعد ذلك قام الباحث أيضا بتحليل الاستبيان الذي تم توزيعه عينة من المعلمين بلغت ٣٠ معلما في كل صف ورود جميع الاستبيان وتحليله إحصائية أظهر النتائج التالية : 1- هناك حاجة لإعادة النظر في منهج الجغرافيا بالصف الأول الإعدادي لكي يعكس أساليب المحافظة على البيئة التي لم يهتم بها المعلمون كما اتضح من نتيجة الاستبيان الذي أكد عدم اهتمام المعلمين بإبراز هذه الجوانب العملية للتدريس . ٢- هناك حاجة كذلك لإعادة النظر في منهج الجغرافيا للصفين الثاني والثالث الإعدادي رغم الاختلاف والتفاوت في درجة وجود الأسس المعيارية في مناهج الجغرافيا بين الصفوف الثلاثة . 3- أوردت النتائج النهائية لتحليل الاستبيان أنه بالنسبة للصف الأول الإعدادي تحقق بدرجة كبيرة في بعض البنود بنسبة 13.6 % بينما تحققت بعض البنود بدرجة صغيرة بنسبة 7.5 % وبعض البنود بدرجة معدومة بنسبة 78.8 % . أما بالنسبة للصف الثاني الإعدادي تحققت بعض البنود بدرجة كبيرة بنسبة ٢٥.٤ % وتحققت بعض البنود بدرجة صغيرة بنسبة ١٧.٩ % أما البنود التي لم تحقق فكانت نسبتها 56.6 % . - بالنسبة للصف الثالث الإعدادي تحققت بعض درجة كبيرة بنسبة 35.6 % وتحققت بعض البنود بدرجة صغيرة بنسبة 14.4 % أما البنود التي لم تتحقق فكانت نسبتها 49.9 % - تحققت بعض البنود بدرجة كبيرة بالنسبة للمناهج الثلاثة من وجهة نظر المعلمين بنسبة ۱۳.٣ % أما البنود التي لم تتحقق فبلغت نسبتها ٦١.٨ % . وتشير هذه النتائج إلى أن منهج الجغرافيا : الأهداف و المحتوى ونتائج تطبيق الاستبيان على المعلمين للصفوف الثلاث لا تعكس التغيرات البيئية الحديثة و محاورها الأربعة المتمثلة في : البيئة والموارد البيئية ، التغيرات البيئية ، المخاطر البيئية ، المحافظة على البيئة ) بالقدر الذي يتناسب مع أهميتها مما يعكس مدى بعد المنهج عن الاهتمام بمثل هذه الأمور المهمة ومدی بعده عن الأخذ بطبيعة الجغرافيا وأهميتها
Identifier
المعمري, سالم سيف (2002). التغيرات البيئية الحديثة في منهج الجغرافيا للمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة عدن، اليمن).
Author's Work
Same Subject
Journal articles
0
الهنائي, عبد الملك بن عبد الله.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان.
2003
Journal articles
0
بنعلي, محمد بوزيان.
مؤسسة عُمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
1996
Journal articles
0
الخميسي, بدر بن ناصر.
معهد الإدارة العامة
2014-06
Journal articles
0
السامرائي, محمد رجب.
مؤسسة عُمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
1998